مجلة قعدة مُبدعين
حوار مع الكاتبة نيفين علي
في عالم يملأه الصخب من كل صوب وحدب قررت أنْ تُطلِق حملات توعية تخُص الأغذية حِرصاً على سلامة البشر من فساد بعضها ، وقد انطلقت في مسيرتها من خلال بث كلماتها في بعض الكتب التي شاركت في معرض الكتاب وأولها كتاب ( لا تأكل اللحوم عن قوانين التفتيش البيطري ) الذي صدر عام ٢٠٢٤ ، وتلاه كتاب ( اعترافات جزار ) وقد صدر عام ٢٠٢٥ ، وقد بدأت رحلة التوعية منذ ست سنوات لتحذير البشر من تناول بعض الأغذية المشكوك في أمرها ، وما زالت تحاول استكمال هذا الدور الفعال الذي تقوم به والذي تفرَّدت به عمَّن سواها ، وهي الطبيبة البيطرية " نيفين علي " وقد حصلت على دورات في الأمراض المشتركة وسلامة الغذاء ، شاركت في لجنة حماية المستهلك في أحياء عديدة بالقاهرة وتم تكريمها من قِبَل وكيل وزارة الزراعة ، وقد سعِدنا بها في استضافة مجلة ( قعدة مبدعين ) ، إليكم الحوار
1.في البداية، ما دافعكِ للكتابة ؟
بدأت الكتابة حين لاحظت خُلو سوق الكتب من نوعية هذه المعلومات العملية التى تبسِّط المعلومة لمشترى اللحوم حيث
بدأت فى تجميع المادة العلمية يومياً على مدار عملى حتى اكتملت فنشرتها فى كتاب .
2.وكيف جاءت لكِ فكرة الربط بين العمل والموهبة ، أكان الأمر من قُبيل الصدفة أم أنه قرار مُسبَق أنْ تستغلي قدراتك وموهبتك على حد سواء؟
الحقيقة أن هذا واجبنا كبيطريين قدامَى أن نعبِّر عن خبرتنا للجيل الجديد .
3.هل تحظَى تلك النوعية من الكتب بالرواج وتحقِّق المبيعات المرجوة ؟
الكتاب العلمى له قرّاءه والاتجاه العالمي الآن للكتب الإلكترونية أكثر .
4.هل وجدتِ مَنْ مدَّك بالدعم في نشر تلك الكتب المختلفة نوعاً ما ؟ وهل للدعم وقع فعال على نفس الكاتب ؟
تعاملت مع دارين نشر وفروا لي كل الدعم والثقة آخرهم دار نشر المعادى ، وبالطبع كان لهم أبلغ الأثر فى إحساسى بالفخر بوصول خبرتى وعلمى للقرّاء .
5.أيهما الأقرب لقلبك الكتابة أم حبكِ لعملكِ كطبيبة بيطرية؟
الأقرب لي عملى كمفتشة بيطرية.
6.كيف توازنين بين مهنتكِ وكتاباتكِ وهل تجدين الوقت الكافي للكتابة وقت الانشغال والانغماس في عملكِ في ظل ظروفه الشاقة التي تحتاج لجهود جبارة؟
كتبت الكتابين فى فترات إجازة لأنه من الصعب تحقيق التوازن بين العمل والكتابة.
7.هل حاولتِ نشر كتب تناقش قضايا أخرى بغير التوعية ضد الأغذية الفاسدة ؟
أبحث عن أفكار جديدة الآن لمعرض الكتاب القادم بإذن الله .
8.هل تحاربين الفساد بشكل عام أم أن الأمر مُقتصَر على الأغذية فحَسب ؟
بالفعل أحارب الفساد بشكل عام لأن هذه شخصيتي التى تميل للبحث عن الكمال والمثالية.
9.هل ترين أنَّ كل كتابات اليوم جديرة بالنشر ؟
أرى أن بعض الروايات والقصص تفتقر إلى الإحساس والمشاعر وربما كُتبَت بواسطة الذكاء الاصطناعي وأقدِّر القليل من الكتّاب الكبار مثل نجيب محفوظ.
10.هل تأخذين مشورة أحد قبل النشر النهائي لأي عمل ، أم أنكِ تفعلين ما يُمليه عليك ضميركِ فحَسب ؟
آخذ رأي زملائي من الأطباء البيطريين ورأي الخبراء فى دور النشر.
11.هل الكتابة بحاجة لنوع من الدقة؟ وكيف تعزِّزين مهاراتكِ؟
أتمنى فعلا أنْ أكتسب المزيد من المهارات فى الكتابة فالكتب العلمية تحتاج للدقة.
12.ممَّن تفضِّلين من الكتّاب ( المعاصرين أم القُدامَى ) ؟
نجيب محفوظ قديماً وأستاذة نجوى الطامة حالياً .
13.ماذا أضفَت لك الكتابة؟ وهل هي مهمة شاقة؟
تفريغ الأفكار على الورق عمل ممتع جداً رُغم أن فيه بعض المشقة ولكنه يُشعِرك بالإنجاز.
14.هل بدأت الكتابة في هذا المجال أم شرعت بكتابة الخواطر والقصص كبقية الكتّاب ثم اتَّجهت لذاك النوع من الكتابة ؟ وما سبب اختياركِ له ؟
كتبت بعض الأشعار وأنا في الجامعة ولكن لم أنشرها واخترت هذا المجال لأني شعرت أني قادرة على الكتابة عن أشياء مررت بها بالفعل .
15.هل يهتم الجميع بتلك الكتب التوعوية في ظل تفشي أنواع أخرى أقل أهميةً؟
القليل هُمْ مَنْ يهتمون للأسف .
16.هل ما زال الأدب يحمِل رونقه اليوم ؟
مازال الأدب له رونقه ومصر ولادة ، في كل جيل يوجد مبدعون.
في نهاية الحوار نود أنْ نحيي الكاتبة " نيفين علي " ونشكر لها جهودها في الاهتمام بصحة المواطنين متمنين لها مسيرة موفقة مليئة بالنجاحات ، فهي فخر لكل سيدة تحاول ترك البصمة الخاصة بها ...
حوار: الصحفية خلود أيمن .









