في عالم التسويق الإلكتروني، ليست كل استراتيجية تلمع ذهبا، فبين الحيل البراقة والخرافات المنتشرة يكمن التمييز بين النجاح والوهم.
حدثني عن كتابك ؟
كتابي "بكم تبيع عقلك؟" يتناول أبرز الخدع التي قد يقع فيها أصحاب المشاريع الصغيرة في عالم التسويق الإلكتروني. يهدف الكتاب إلى تقديم نصائح وحلول عملية تساعد رواد الأعمال على بدء مشاريعهم بطريقة صحيحة، مع تجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون. يمثل الكتاب خريطة طريق متكاملة لأي شخص يسعى لبدء مشروعه بذكاء وبأقل تكلفة ممكنة، مع التركيز على اتخاذ قرارات واعية ومستدامة في رحلته نحو النجاح.
حدثني عن سيرتك الذاتية؟
عبد الرحمن رأفت، مصمم جرافيك محترف منذ عام 2017 ومؤسس شركة "ريتِش"، التي تقدم خدمات تسويق وتصميمات احترافية. قمت بتدريب أكثر من 300 شخص في مجال الجرافيك ديزاين والتسويق، وشاركت في ندوات وورش تدريبية تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة. شغلي الأساسي هو مساعدة الأشخاص على تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة وملهمة.
كيف بدا شغفك لي الكتابة؟
بصراحة، بدأت الكتابة لما شعرت أني بحاجة لمشاركة خبرتي وأفكاري مع عدد أكبر من الناس. كنت ألاحظ يوميًا مشاكل وأخطاء شائعة في مجال التسويق، وقلت لنفسي: "لماذا لا أكتب شيئًا بسيطا، يكون مرجعا مفيدا للناس؟". وهكذا أصبحت الكتابة طريقتي لتوصيل المعلومات بشكل سهل ومباشر للجميع.
حدثني عن احساسك بمشاركة في معرض القاهره الدولي ؟
إنه إحساس لا يوصف، رؤية كتابك بين كتب العظماء، ووجوه مهتمة تقرأه. شعرت بفخر عظيم، واطمئنان أن جهودي لم تذهب سدى. كما كان دافعا قوياً لمواصلة التفكير في مشاريع وكتب جديدة
ماهو حلمك الأكبر الذي تسعي لتحقيقه ؟
حلمي ببساطة أن أساعد أكبر عدد ممكن من الناس في تحقيق نجاحاتهم في مشاريعهم، وأن أترك بصمة دائمة من خلال كتاباتي وبرامجي التدريبية، وأكون مفتاحًا لتحويل حياة الكثيرين. كما أتمنى أن أكتب سلسلة كتب تكون مصدر إلهام للجميع، وتسهم في تحفيز العقول والنجاح.
الصحفية سارة مشعل