"إن أهم ما يميز أصوات اللغة العربية، هو ثباتها واستقرارها على حالها؛ فهي لم تتغير ولم تتبدل مع مرور السنين والعصور، وإن العربية لم تفقد أيا من أصواتها".
للغة مستويات: المستوى الصوتي، الصرفي، النحوي، الدلال، والمعجمي.
أولًا- المستوى الصوتي:
إن المستوى الصوتي يدرس اللغة من حيث مخارجها وصفاتها وكيفية النطق بها؛ فهو يهتم بالكلمات من حيث بنائها الصوتي، فهذا المستوى يدرس الأصوات التي تتكون منها الكلمة، ويتناول تشريح الجهاز الصوتي لدى الإنسان، كما يصف أماكن النطق ومخارج الكلمات، دراسة المقاطع الصوتية، والنبر، والتنغيم.
والرائد لعلم الأصوات هو الخليل (ابن أحمد الفراهيدي) فقد رتب الحروف، وبين مواضع إخراجها، وكذلك صفاتها ومخارجها.
إن للغة العربية أربعة وثلاثين صوتًا وهما قسمان:
- أصوات صامتة وهي ثمانية وعشرون حرفًا، وهي الحروف الهجائية ( أ - ب - ت - ث - ج- ح - خ - د - ذ - ر - ز - س - ش - ص - ض - ط - ظ - ع - غ - ف - ق - ك - ل - م - ن - ه - و - ي)
- أصوات صامتة: وهي الحركات وعددها ستة: فتحة قصيرة، فتحة طويلة، كسرة قصيرة، كسرة طويلة، ضمة قصيرة، ضمة طويلة.
المستوى الصرفي
إن علم الصرف يهتم بكيفية صياغة الكلمات العربية؛ فهذا العلم يدرس التغيرات التي تحدث بالكلمات؛ حيث ينشأ معنى جديد لكلمة من كلمة أخرى حدث بها تغير، مثل: إضافة ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة للكلمات؛ فيحدث تغير بالكلمة وينشأ معنى جديد كذلك فإن علم الصرف يدرس اشتقاق الكلمات وتصريفها.
إن علم الصرف يعالج وحدة تسمى -بالمورفيم- اللواحق التي تلحق بالكلمة، مثل: واو الجماعة، ألف الاثنين، نون النسوة، وكذلك السوابق من ياء المضارعة، وسين التسويف، إلخ...، والمورفيم إما حر وإما مقيد، مثل كلمة: مسلمون، مسلم= مورفيم حر، الواو والنون= مورفيم مقيد؛ حيث أن المقيد لا يستقل بذاته ولا بد أن يكون متصلًا بغيره وذلك على عكس المورفيم الحر.
وخلاصة علم الصرف أنه يضم (الميزان الصرفي، والاشتقاق)
المستوى النحوي
إن هذا المستوى يهتم بعلاقة الكلمات ببعضها في الجمل من الناحية النحوية إن كان فاعلًا أم مفعولًا أم تمييزًا أم حال، وكذلك يهتم بتشكيل الكلمات، ووصف حركة الإعراب.
المستوى الدلالي
يهتم بدراسة الكلمات ومعرفة أصلها، وتطورها التاريخي، ومعناها الآن، وكيفية استخدامها.
فالمستوى الدلالي يهتم بدراسة المعنى، والكلمة لها ثلاث مقومات بما يسمى مثلث المعنى: الكلمة، المعنى، المدلول عليه، والمعاني في اللغة: معنى الجملة، معنى المتكلم، معنى المخاطب، معنى المتكلم، المعنى الحرفي، والمعنى المجازي.
المستوى المعجمي
وهذا العلم هو علم المعاجم؛ حيث يدرس الكلمات من حيث كيفية نطق الكلمة، ومخارج حروفها، وطريقة هجائها، والنبر، واستعمال الكلمات في لغة العصر الحديث.
إقرأ أيضا نتاج الهوى
العلاقة بين مستويات اللغة الخمس
العلاقة بين مستويات اللغة غير واضحة تمامًا ومتشابكة؛ فأصوات اللغة تتأثر تأثرًا كبيرًا بالصيغ والعكس، كما أن الصوت والصيغة يتأثر كلاهما بالمعنى.
وهناك علاقة أيضًا بين الصرف والنحو؛ فهما غالبًا ما يجتمعان تحت اسم واحد وهو التركيب القواعدي.
المصادر
- كتاب" علم اللغة "د/إيهاب شفطر.
- موقع :Fuculity of Education Kfs Univetsity.
- موقع :Taleek
- مجلة الألوكة الإلكترونية.
- موقع madoo3.
كتابة وإعداد /سارة صلاح الدين.